متخصصة في تقنية السيارات

السبت، 1 أغسطس 2009

فحص السيارة بالكمبيوتر




بعض الذين قاموا بزيارتنا بالورشة كانوا يسالون عن(ألضؤ الأصف الذي يظه أمام السائق في واجهة عدادات القرأة) .
هو رمز لخطاء حدث في إحدى أنظمة السيارة .
نبداء بتعريف مختصر عن هذا الرمز.
جميع السيارات الحديثة أصبح بها ألان جهاز كمبيوتر يقوم بتنظيم أداء عمل المحرك على حسب طبيعة الوضع الذي يعمل بيه سواء في سرعة بطيئة أو سريعة أو صعود المرتفعات أو في العوامل المناخية البارد أو الساخن وحتى في نسبة احتراق البنزين والحفاظ على حماية البيئة، وذلك عن طريق أجهزة استشعار (حساسات) تقيس وترسل إشارات إلى الكمبيوتر وبدوره يقوم بتحليل هذه الإشارات ثم يحولها إلى تعليمات إلى الأنظمة العاملة في أداء حركة المحرك ليعمل على أفضل وضع ممكن.
كذلك يلتقط الأخطاء التي تحدث في تشغيل السيارة (الأجزاء المسئول عنها وهي الأجهزة الكهربائية والالكترونية والبخاخات والحساسات) ويخزنها في ذاكرته ثم يرسلها لسائق السيارة في شكل رمز ضؤ أصفر بواجهة قرأه العدادات.
تجد مكان هذا الكمبيوتر في جهة كرسي الراكب ألإمامي ، أما على يمين قدميه في سيارات الدايوو على سبيل المثال أو تحت درج المحفوظات مثل ماهوا في المازدة .
طريقة معرفة مافي ذاكرة الكمبيوتر من أخطاء تحتاج لجهاز خاص وهو scanner وشكله في حجم آلة اليد الحاسبة.
تقوم بتثبيته في فيشه الكمبيوتر لتحصل على المعلومات التي بداخله.
بعض هذه الأجهزة يمكن توصيلها بالحاسب الشخصي أو الكمبيوتر المنزلي لعرض تقارير عن حالة سيارتك.
(ولنا حديث أخر في ذلك حسب الحاجة ).
أترككم وأنا أسألكم عن ماذا تحب أن ترى في مدونتي في مجال السيارات ؟
سوف نركز بالدرجة الأولى على طلب الأغلبية لما يحبون معرفته عن السيارات .

4 التعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا على توضيح هذة المشكلة فهي موجودة بسيارتي منذو فترة طويلة وعندما سئلت عنها في ادى الورش فقالو لي لاخوف منها انه امر عادي . الان يجب ان اذهب لشخص لديه جهاز حتى يحدد لي نوع
المشكلة بالضبط وبارك الله فيك
عادل

yastine يقول...

السلام عليكم اخي رافا مشكور علئ المدونة الرائعة .
اريد انتطلعني علئ امرين وهمافي سيارتي تشعل عندي air bag واريد ان اطفءها ارجو ان تريني كيف اما السوال الثاني هو كيف لي ان اشتري هدا الجهاز الدي يتعلق بالكمبيوتر وشكرا

yastine يقول...

السلام عليكم اريد اشتراء هدا الجهاز من اين وشكرا

rafa يقول...

المشارك yastine بالنسبة لطريقة اطفاء ضؤ air bag بالشكل المبسط لمن لا يملك جهاز فحص هي بفصل سلك البطارية للحضات واعادة تركيبة ولكن احذر اذا كان لديك جهاز مذياع بالسيارة مشفر يعني له رقم سري لفتحه يجب ان تكون عارفه ان لم تكن تعرف فلن يعمل المذاع حتى تجد الرقم الذي يفتحه.
واذا عادة ضؤ air bag من جديد فذلك يعني حتما بأن لديك مشكلة بالجهاز وهذه اشارة بان الجهازيحتفض بمشكلة بذاكرته وتحتاج لجهاز الفحص لمعرفة السبب ولحذف العطل من الذاكرة.
بالنسبة للجهاز فهو لا يوجد له سوق في اغلب الدول العربية وسوف تجد اماكنه بالبحث على النت في المواقع الاجنبية باللغة الانجليزية خاصتا في الاسواق الاكترونية ويتراوح سعره ما بين 50 دولار فما فوق ع وصناعات ومزايا متعددة, وبالتوفيق .
اذا لم تصل لحل عاود الاتصال بي .

إرسال تعليق