متخصصة في تقنية السيارات

الأحد، 9 أغسطس 2009

اعطال بادئ الحركة




بادئ الحركة (بادئ حركة دوران المحرك)

هو المحرك الكهربا ئي الصغير( كما في الصورة) الذي يقع عليه عبئ تشغيل محرك السيارة

فحتى نهاية الخمسينات كانت توجد سيارات يتم تشغيلها بعتلة يدوية توصل اسفل مقدمة المحرك لتدويره.

وقد تم الاستغناء عنها تدريجيا وأستبدالها بمحرك كهربائي صغير ويتم تشغيله ببطارية السيارات بالتيار المستمر وهو بدوره يقوم بتشغيل عامود المحرك بتوصيل الدائرة الكهربائية له من البطارية عن طريق مفتاح تدوير محرك السيارة.

فتحدث عملية الدوران بمساعدة أجزاء كهربائية أخرى للحفاظ على أستمرارية دوران ألمحرك مثل موزع الشرارة وألمغذي الا أن بادئ الحركة يتوقف عن أداء مهمته بعد أن ينطلق دوران المحرك ليعود من وضعية (st بداء دوران) الى وضعية (ig أشعال).

أعطاله لاسباب فنية متعددة

أولا- أسباب ترجع الى البطارية.

1-فراغ ألبطارية أو قدمها أو ضعفها

2- عدم احكام ربط أسلاك البطارية أو تكون مادة عازلة حول قطبيها وحول قطب ألارضي الموصل بين المحرك والهيكل.

3- صداء بأطراف ألبطارية.

4- قطع بكابل (سلك) البطارية.

5-كاربون تالف واخيرا ترس باديء الحركة.

التشخيص السريع

اذا سمعت صوت باديء الحركة يدور ولا ينقل الحركة للمحرك خاصتا عندما يكون صوت الدوران سريع فذلك يعني

الترس تالف.
اذا كان صوت باديء الحركة أحيانا يبطيء وأحيانا يسرع وأحيانا لا يعمل فقم بطرق باديء الحركة بمطرقة وكرر ألاداره من جديد ، اذا دار قذلك يعني بحاجه لتغيير الكاربون.
واذا كان المحرك يدور بصعوبة وتشعر بانه ثقيل جدا في الدوران، تحسس بيدك اسلاك اقطاب البطارية اذا شعرت بدرجة الحرارة به مرتفعة او بباديء الحركة فذلك يعني الجلب النحاسية (بوكلي أو مزالق نحاسية) تحتاج الى تغيير.

0 التعليقات:

إرسال تعليق