متخصصة في تقنية السيارات

الاثنين، 17 أغسطس 2009

حوار تقني






ألروح ألمرنة وألترحيب وألتواضع لدى الشبكة العربية للسيارات، أترككم مع ألمراسلات لتشاهدوها ومع ألشكر للسيد ألمشرف ألمميز هلا هلا لعدم حذف رابط مدونتي وبقائها في قسم أسأل.



السلام عليكم ورحمة الله .الاخ الكريم , حيّاك الله .لاحظت لك عدة مواضيع مفيده ورائعه جدا ان شاء الله .ارجو ان تستمر بها هنا بقسم الورشه , جزاك الله خيرا . والرجو ان تتحفنا بمواضيع اخرى جديده لتعم الفائده للجميع , جعل الله اجر ذلك بميزان حسناتك امين . ياحبذا تنقلها الينا لقسم الورشه بدل وضع روابط اخرى ,لان قوانين المنتدى تحذر ذلك ( سامحني ) .اخي الكريم , ان تكرمت :اردت الاستفسار ان تكرمت عن : توصيلات ملف الاشعال الكهربائيه , مع المقاومه الخزفيه , لكويل ( ملف الاشعال ) لسيارة ديهاتسو ,موديل 1993 , سعة محرك 1000 , ثلاثه سلندر , قير عادي .الكويل ذو 3 نقاط توصيل بالاضافه الى نقطة الضغط العالي ,بالاضافه الى المقاومه الخزفيه .فحصت لدي فوجدت : نقطه يدخلها سلك IGN او + , الظاهر من السويتش .نقطه يصلها STSRTER , النقطه الثالثه بالسويتش الخاصه بتشغيل السياره .والنقطه الثالثه متصله بالمقاومه الخزفيه ولا اعرفالى اين يذهب نهاية السلك المتصل بالقاومه الخزفيه .هذه صورة كويل سيارة الديهاتسو :



السيد الفاضل المشرف هلا هلاأعتذر لحضارتكم عن تنزيل رابط مدونتي بمواضيعي المشاركة لديكمقصدة الترقية من المدونة العربية المتخصصة ولتسهيل توصيل المعلومة المسبق أعدادها بمدونتيأسف من جديد.بالنسبة لسؤالك عن نهاية الخط الموصل بالمقاومة الخزفية.في عامة السيارات المقاومة الخزفية تستقبل 12 فولت مباشر من السوتش(مجمع مفتاح الادارة)ليعبر من خلالها الى ملف الاشعال الكهربائي أي خط أخر يوصل بالسلك المباشر للمقاومة قبل المقاومة يكون اتصا ل مباشر من السويتش لتغذية اي اداه كهربائية اخرى (خط عام ).الصورة لملف الاشعال لم تصلني ووضعت وصفة دائرة الاشعال حسب الوان الخطوط للديهاتسو.أبد من السويتش ( سلك لون ابيض/أسود يحمل 12 فولت لملف الاشعال مرورا بالمقومة الخزفية)يتصل سلك بادئ الركة ( starter) بماف الاشعال بعد المقاومة الخزفية وذلك لمنع هبوط التيار الكهربائي اثناء الدوران) .(سلك لون أزرق من ملف الاشعال الى منظومة موزع الاشعال على البساتن.



اخي العزيز ... جزاك الله خير الجزاء ... وما قصّرت .بداية اردت من رسالتي ان نكسبك معنا , وذلك شرف لي .حيث انه ومن خلال موضيعك لاحظت حبك لتقديم النفع والفائده للاخرين ان شاء الله . اخي العزيز , هذه الصوره ...ياحبذا تجري عليها التوصيلات الكهربائيه مع ذكر البدايه والنهايه لكل سلك : ويسعدني جدا استمرار تواصلك معنا ...





__________________




















بالسياره لاحظت هذه التوصيلات هكذا : وهذا اللي محيّرني :














هل هذه التوصيلات سليمه , حسب رايك ؟السلك الخارج من نهاية المقازمه الخزفيه لونه : ( اللون الغالب على السلك ) لونه اسود , طبعا مع احمر مع ازرق .هل صحيح ما يقال : ان وظيفة المقاومه الخزفيه ( التوالي ) , وظيفتها : حماية الملف الابتدائي من التسخين الزائد والناشئ من طول فترة غلق الابلاتين النسبيه في السرعاتالبطيئه , كما انها تعمل على معادلة اي انخفاض في جهد الملف الثانوي والذي يؤثر بدوره على قوة الشراره في شمعات الشرر , توصل هذه المقاومه الخزفيه مع الملف الابتدائي ولهذا تسمىبمقاومة التوالي .هل معنى ذلك انه ايضا يمر بها تيار كهربائي عكسي باتجاه ملف الاشعال بالوقت الذييكون به البلاتين مغلقا , ولذلك هي تحمي ملف الاشعال من شدة هذا التيار الكهربائيالراجع من البلاتين ؟ان صحيح ذلك ؟ هل يمكنك توضيح ذلك بشكل اكثر بساطه بارك الله فيك .
__________________

نعم الصورة واضحة وأتذكر أني رأيتها في عدة منتديات تحوي مواضيع عن السيارات وكان صاحبها يطلب المساعدة في التوصيل الصحيح لهذا الملف ولم أرى أي إجابات له.لي سؤال أين نقطة السالب ( - أو 1 ) على الملف؟ ، فأنت لم تشير إليها وهي مهمة في تصحيح التوصيلة .في الشكل المبين في الصورة تبدو لي التوصيلة غلطللأهمية:المقاومة الخزفية صممت ل1- تخفيف ألتيار ألزائد للملف ( ألشحنة الزائدة إلى ملف الإشعال في سرعة دوران المحرك ما بين 3500 - 4000 دورة في الدقيقة من 14 فولت إلى ما بين 12- 9 فولت)2- تساعد على تبريد الملف3-تحافظ على عمل الكونتاكت بريكر (قاطع التماس) لفترة زمنية أطولأما التفاصيل الفنية الأخرى سوف تكون موضوعي على مدونتي بتوسع لعدة انواع من ملفات الإشعال أنشاء الله في الفترة القادمة وأنتم مدعوون بأذن الله.وهذه رسمه سريعة لتوضيح التوصيل الصحيح لملفات الإشعال لعامة السيارات.

بارك الله فيك وما قصّرت ...بالنسبه لمواضيعك ... يشرفني ويسعدني ,ان يكون لك نسخه عنها بقسم الورشه لدينا ..لتعم الفائده من خلال ذلك اكثر ان شاء الله . وايضا يسعدني ان تعلمني بروابط مواضيعك التي تريدان تطرحها ان شاء الله . ملف الاشعال لم يلاحظ وجود اشارات على نقاط توصيله .مع خال الشكر لك ........ __________________

ويسعدني التحاور معكم وتبادل الخبرات ، يوفقكم الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق