متخصصة في تقنية السيارات

الاثنين، 7 سبتمبر 2009

طريقة عمل وفحص نظام الاشعال اللاكتروني ( مولد هول )







شريحة اشعال هول اصبحت تسعمل اليوم في توقيت الاشعال للسيارات والات التصوير للتفقد اوراق النسخ وتستعمل في محركات توليد الكهرباء المستمربدون استعمال كاربون فحمي.
وفي قياس عدد دورات المحرك في الدقيقة وتستعمل في اشياء كثيرة.
ما يهمنا هنا هو استعمالها في الاشعال اللاكتروني .
فنبدا من بداية اكتشافه.








الشكل (1)






الإشعال أللالكتروني مولد هول
أولا- لنعد قليلا إلى الوراء لنتعرف على ظاهرة هول (hall effect) نسبة إلى الفيزيائي الأمريكي أدوين هاربرت هول الذي أكتشفها سنة 1879
وهي:
( عتد تعرض شريحة شبه موصلة (ترانزستور ) لتيار كهربائي IV وتسليط مجال مغناطيسي B بشكل متعمد على خط سريان IV فانه سيتولد فرق جهد كهربي uh على المستوى المتعامد على مستوى التيار والمجال شكل (1))
يتوقف الجهد المستنتج على طرفي الشريحة الشبه موصلة على نوعية المادة المستخدمة فبعض المواد كالسيلكون مثلا ينتج فرق جهد يكفي لتمرير تيار محسوس وقد استغلت هذه الظاهرة كبديل للقاطع الميكانيكي إذ انه لكي ينتج فرق جهد فلابد من وجود تيار IV والمجال b فلو أمكننا حجب المجال المغناطيسي وتسليطه بشكل دوري يتناسب مع توقيت الإشعال لكل أسطوانة لحصلنا على نبضات تتزامن مع الإشعال وهذا ما تم بالفعل بواسطة تجهيزه مولد هول المتكاملة .


ومن هذه النظرية استطاعوا تصنيع منضومة هول بالوصف والشكل الأتي؛
مغناطيس ثابت وشريحة سيلكون بينهما ثغره هوائية.
طريقة توليد نبضة كهربائية
عند مرور جسد معدني (ريشة معدنية) من خلال الثغرة الهوائية ومن بين قطب المغناطيس وشريحة السليكون يحصل انقطاع في الحقل المغناطيس وبعد مرور الريشة من ألثغره الهوائية يحصل تواصل في الحقل المغناطيسي فيحدث نبضة كهربائية ومع دوران عجلة ريش الانقطاع بالتواصل والانقطاع المتكرر تتولد نبضات كهربائية تتراوح بين 0.5 و2 فولت .
تخرج هذه النبضات إلى المضخم أي المكبر لتضخيمها ومنه إلى القطب السالب على البوبينة لتقوم بنابضات شبيهة بنبضات قاطع التماس العادي.
هنا بعض الصور لشريحة سيلكون نوع حساس أو استشعار.

طريقة فحس منضمة مولد هول مثال على فورد موديل 1982 – 1987
فحص شريحة الاستشعار
أفصل أسلاك أقطاب ملف الإشعال ( البوبينة) من على الأقطاب + و- ووصلهما بطرفي أسلاك لامية فحص عادية صغيرة, ثم قم بتدوير محرك السيارة ولاحظ أثناء التدوير أضائة وإطفاء اللامية .
إذا كانت اللامية تضئ وتطفي بشكل سريع هذا يعني المنظومة سليمة وان لم يكن كذلك فقم بتغيير المنظومة انظر الشكر (2) الشكل (2)

مثال أخر لفحص سيارة نوع أودي موديل 1982 – 1987
أفصل سلك التيار العالي من على ملف الإشعال ( البوبينة) وصل جهاز قياس فولتمتر بين أسلاك نضام الاستشعار أو الحساس الخارجة من الموزع , ألوان الأسلاك عادتا سلك بني في ابيض وسلك اخضر في ابيض .
ثم ضع وضعية مفتاح بادئ الحركة على الإشعال يعني لتوصيل الكهرباء لملف الإشعال (بدون تدوير).ثم قم بلف المحرك يدويا ولاحظ حركة مؤشر الفولتمتر , إذا تحرك ما بين 0.5 و2 فولت إثناء دوران المحرك باليد وببطئ هذا يعني بأن جهاز الاستشعار سليم

0 التعليقات:

إرسال تعليق