امتداد توضيحي للتدوين السابقة بناء على طلب أخوتنا السعوديين بشبكة السيارات العربية, ولنأخذ مثال تطبيقي على سيارة نوع Daewoo laganza cdx. فصل الفيشة من ملف الاشعال



هذه صور لتبسيط عملية الفحص المذكورة في التدوين السابقة تحت عنوان فحص ملف الإشعال بالسيارات الحديثة في الشكل (2).

سلك لون ازرق يمثل طريقة التوصيل على الخارطة سلك رقم 1 ورقم 2.


السلك الأحمر يمثل سلك رقم 3 على الخارطة , سلك 3 وسلك 4 على الخارطة كل يتصل بملف 1 وملف 2 لتوصيل كهرباء متكررة للتجربة .


قياس الاوم على الملف يمثل أسلاك شماعي 2 و 3 على خارطة شكل (1) .



كما ذكرنا في التدوين السابقة عملية الإشعال تحدث في شمعتان في آن واحد, مثلا في بستن 2 وبستن 3, واحدة تحدث في نهاية شوط الضغط والأخرى ي نهاية شوط العادم وهي " أهدار ".
ربما هنا يتسائل البعض عن عملية الإشعال في نهاية شوط العادم ولماذا معدومة لا فائدة منها.
في هذا النوع من نظام الإشعال عندما يحدث الإشعال انطلاقا من الملف الثانوي ، ينطلق التيار إلى الأمام إلى الشمعة الأولى وتقفز الشرارة من القطب الموجب إلى القطب السالب للشمعة كما في النظام التقليدي ويعود التيار عن طريق معدن السيارة باتجاه معاكس للقطب السالب إلى القطب الموجب للشمعة الثانية ( يعني تيار معاكس فتحدث شرارة معاكسة ).
بذلك يكون الإشعال بالشمعتان في آن واحد , إشعال في الاتجاه المعتاد كما في النظام التقليدي وإشعال راجع معاكس.
هكذا يدور التيار في شكل حلقة في اتجاه واحد ويحدث الفرق بين أقطاب الشماعي , شرارة معاكسة للشرارة الأخرى.
الفائدة من هذا النظام
يعطي شرارة أكبر وأفضل لاكتمال حرق خليط البنزين والهواء
توفيرا صرف البنزين
إطالة عمر الشماعي
دوران المحرك بسلاسة
البساطة وانخفاض التكلفة
الاستغناء عن موزع إشعال وملحقاته
لا حاجة لضبط ألتوقيت
1 التعليقات:
عفوا.. انتبه حصل خطاء سهوا أثناء التصوير( السلك الاحمر يوصل بالفيشة جهة الملف وليست جهة أسلاك السيارة وذلك لغرض توصيل الكهرباء وفصل عن الملف بتكرار كما في خارطة التدوين السابقة )
إرسال تعليق